الأحد، 14 ديسمبر 2014

أنواع برامج الدمج

أنواع الدمج

لعملية الدمج التي نتحدث عنه أنواع وأشكال مختلفة تختلف حسب مستوى التخلف والإعاقة وطبيعة وتكوين الشخص المتخلف أو المعوق ويمكن تصنيف الدمج إلى الأقسام الآتية:
1-الدمج الكلي:-ويضم هذا النوع التعليمي والاجتماعي،ويشمل التعليمي القيام بتعليم المهارات العلمية والمعرفية ،أما الدمج الاجتماعي فإنه يكون على شكل تطوير للعلاقات الاجتماعية بين المتخلفين والعاديين.أيضاً يقصد بالدمج التعليمي اشتراك الطلاب العاديين في مدرسة واحدة تشرف عليها نفي الهيئة التدريسية ولها نفس البرنامج التعليمي.
2-الدمج الاجتماعي:-إن هذا النوع من الدمج يعني أن الطلاب المتخلفين يتعلمون المهارات العلمية والمعرفية بصورة منفردة عن الطلاب العاديين ويتم الدمج الاجتماعي بينهم من خلال الأنشطة والفعاليات التربوية المشتركة فقط،حيث أن هذا النوع من الأنشطة يساعد الأطفال والطلاب المعاقين في بناء وإقامة علاقات اجتماعية بالإضافة إلى تقوية الثقة بالنفس لديهم،كما وأن مثل هذه العلاقات تؤدي إلى إعطائهم نوع من الشعور بالأمان والاطمئنان النفسي الخاص والذي يكون له تأثير واضح في علاقتهم الاجتماعية ويعمل على تطويرها،ومن خلال رؤية ومشاهدة طريقة تقدمهم،مما يشجعهم على تقليدهم والعمل على إنجاز المهام التي تعطى لهم وتعطى للطلاب العاديين ويقومون بإنجازها وتنفيذها.



3-الدمج المهني:
إن هذا النوع من الدمج يهدف إلى قيام الطالب الخاص يتعلم قوانين وأنظمة العمل في المهن المختلفة والحياة خارج إطار المدرسة أو المؤسسة التي يتعلم أو يتواجد فيها بصورة دائمة ومستمرة.
4-الدمج المكاني:
يقصد بهذا النوع من الدمج اشتراك مؤسسة(المدرسة مثلا)التربية الخاصة مع مارس التربية العامة بالبناء المدرسي دون أن يكون أي اشتراك من نوع آخر.لأن لكل مدرسة مخططاتها التربوية والدراسية الخاصة بها،وأساليب التدريب والهيئة التدريسية التابعة لها وفي بعض الأحيان من الممكن أن تكون الإدارة واحدة.

5-الدمج المجتمعي:-
يقصد به إعطاء المتخلفين والمعوقين الفرصة المناسبة للاندماج في جميع الفعاليات والأنشطة التي تحدث في المجتمع والعمل على تسهيل مهمتهم في أن يكونوا أعضاء فاعلين ومنجزين ويكون بإمكانهم العمل باستقلالية ولهم حرية الحركة والتنقل والتمتع بجميع الأشياء المسموح بها في المجتمع مثل الخدمات الترويجية الاجتماعية بالإضافة إلى الفعاليات الاقتصادية والوظائف المختلفة.
6-دمج الحالات الخفيفة من المتخلفين والمعوقين في المدارس العامة العادية،لأنه من الممكن أن يكون بمقدورهم التعلم مع الطلاب العاديين.
7-دمج بعض الإعاقات الجسدية والمكفوفين وصعوبات التعلم والإعاقات التي لا داعي لتعليمهم في مؤسسات ومدارس خاصة لأن بمقدورهم العقلي التعلم في المدارس العادية.
8-الدمج الجزئي في بعض البرامج التي يستطيع المتخلفين والمعوقين الاشتراك بها من دون مساعدة أو بالحصول على مساعدة قليلة،وباقي البرامج تكون عن طريق برامج خاصة في غرفة التربية الخاصة.التي يتم فيها تعلم المتخلفين والمعوقين بصورة فردية داخل إطار المدرسة العامة.
ولكي تنجح برامج الدمج هذه أن تتوفر بعض العناصر الأساسية المهمة،مثل وجود معلم للتربية الخاصة مخصص في موضوعة في كل مدرسة يطبق فيها هذا الدمج،بالإضافة إلى تقبل الإدارة المدرسية وهيئة التدريس والطلاب في المدرسة العادية برنامج الدمج وقناعتهم به،وهذا يأتي عن طريق توضيح البرنامج للإدارة والمعلمين والطلاب وأولياء أمور الطلاب.الأمر الذي يؤدي إلى مشاركة أهالي الطلاب المتخلفين وتعاونهم غي إنجاز البرنامج المدرسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق